• Police in Bahrain: a terrorist gang!
  •   شاهد بالفيديو : أصوات الشبكة تعري النظام البحريني
  •  والد الذبيح نعمة يكشف تفاصيل تصفية أبنه بالرصاص

البحرين لحقوق الإنسان : استمرار مضايقة واضطهاد الطاقم الطبي

الأربعاء، 9 نوفمبر 2011 التسميات: ,


6 نوفمبر 2011
أمرت السلطات البحرينية الأطباء الذين عالجوا الجرحى من المتظاهرين خلال حملة الحكومة على ساحة اللؤلؤة، لوقف عملهم في عياداتهم الطبية الخاصة. وكان معظم هؤلاء الأطباء قد فصلوا من عملهم في مستشفى السلمانية خلال شهر نيسان /ابريل 2011 ، بعد ان قاموا بمساعدة المصابين من المتظاهرين المناهضين للحكومة في شباط/ فبراير وآذار/مارس 2011. لقد تم تقديم 20 من اعضاء الطاقم الطبي الى محكمة السلامة الوطنية وهي محكمة عسكرية وحكم عليهم في ايلول/سبتمبر 2011 بالسجن لمدد تتراوح بين خمسة أعوام و 15 عاما. ووجهت إليهم تهم حيازة أسلحة ، واحتلال المستشفى ، والتحريض على كراهية النظام، في حين قال اعضاء الطاقم الطبي انهم كانوا يقومون بعملهم فقط في معالجة أي شخص احتاج الى الرعاية الطبية اللازمة.
وقد تلقى مركز الخليج لحقوق الإنسان ومركز البحرين لحقوق الانسان، المعلومات والمستندات التي تبين ان الهيئة الوطنية لتنظيم المهن والخدمات الصحية، أمرت بتاريخ 2 تشرين الثاني/نوفمبر 2011 الاطباء بوقف عملهم في العيادات الخاصة، وهو مصدر الدخل الوحيد المتبقي لهم. ان هذا الاجراء الأخير المتخذ من قبل السلطات البحرينية هو علامة واضحة على استمرار مضايقة واضطهاد الطاقم الطبي. رولا الصفار، أحد المتهمين الذين يواجهون المحاكمة، صرحت لصحيفة الغارديان، بان الأسباب الكامنة وراء الاضطهاد هو "لأننا شاهد ما حدث. و نحن الشاهد للمصابين، وبعضنا كان هناك عندما تم احتلال المستشفى... نحن متهمون لأننا قمنا بمهمتنا ".
في ذروة الاحتجاجات ، اقتحمت قوات الأمن مستشفى السلمانية، المستشفى العام الوحيد والرئيسي في البحرين واعتقلت العشرات من الأطباء ومساعديهم من اعضاء الطاقم الطبي. ووفقا لأحد أطباء مستشفى السلمانية، فإن تقديراته تشير الى ان 500 من الأطباء والممرضين والمسعفين قد استدعوا الى التحقيق حيث تم ايقافهم عن العمل او تم فصلهم. واتهم العديد من البحرينيين الحكومة بأنها بذلت جهودا منتظمة لمنع الخدمات الطبية للجرحى عن المحتجين. من الجدير بالذكر أن المنظمة الدولية "أطباء بلا حدود" توقفت عن العمل في البحرين في آب/أغسطس 2011 بعد أن تمت الأغارة أيضا على مكاتبها.
ان هذا الامر الجديد بمنعهم من ممارسة مهنتهم بشكل كامل قد يكون خطوة أخرى لإسكاتهم. وصرحت الدكتورة ندى ضيف، وهي طبيبة اخصائية جراحة حكم عليها بالسجن لمدة 15 عاما، لقناة الجزيرة ان عدد الاطباء الذين تم سجنهم هو "حالة فريدة" في "تاريخ أي ثورة أو اضطرابات ، وفي تاريخ الطب".

"هؤلاء الأطباء وبقية اعضاء الطاقم الطبي الشجعان الذين كانوا يتصرفون وفقا لأخلاقيات المهنة النبيلة، قد قضوا بالفعل عدد من الاسابيع على الأقل في السجن ، وتم استجوابهم وتعرضوا للتعذيب اجل انتزاع اعترافات كاذبة منهم." قال ذلك نبيل رجب ، مدير مركز الخليج لحقوق الإنسان وأضاف "ان الطلب منهم التوقف عن عملهم أيضا في القطاع الخاص، وبعد كل ما مروا به، هو شكل آخر من اشكال المضايقة والتخويف التي يجب ان تتوقف فورا."
يرجى الكتابة باللغة العربية أو الانكليزية من اجل :
-- حث الملك على إسقاط جميع التهم الموجهة إلى الأطباء واعضاء الطاقم الطبي والسماح لهم باستعادة اعمالهم؛
-- المطالبة بالتعويض الكامل لهم عن الأضرار والمحنة التي عانوا منها هم وعائلاتهم . ان معاملتهم كانت بالضد من حقوقهم المدنية و الإنسانية وبما يتعارض مع القانون الدولي و التزامات حقوق الإنسان الدولية للبحرين ؛
يرجى إرسال المناشدات الآن إلى :
الملك الشيخ حمد بن عيسى آل خليفة
مكتب جلالة الملك
P.O. المربع 555
قصر الرفاع ، المنامة ، البحرين
فاكس : +973 1766 4587
الشيخ خالد بن علي آل خليفة
وزير العدل والشؤون الإسلامية
وزارة العدل والشؤون الإسلامية
ص ب ​​450، المنامة، البحرين
فاكس: +973 17531284
الدكتورة فاطمة بنت محمد البلوشي
وزيرة حقوق الانسان والتنمية الاجتماعية والقائم باعمال وزير الصحة
وزارة حقوق الانسان والتنمية الاجتماعية
ص ب 32868، مدينة عيسى، البحرين
فاكس : +973 17 682 248
البريد الإلكتروني : info@social.gov.bh
لمزيد من المعلومات ، يرجى الاتصال:
في البحرين: نبيل رجب (باللغتين العربية والانكليزية)
+973-396-333-99
في لبنان: خالد ابراهيم (باللغتين العربية والانكليزية)
+961-701-595-52
مركز الخليج لحقوق الإنسان هو مركز حقوقي مستقل تم انشائه مؤخراً و تسجيله في ايرلندا يعمل على تعزيز الدعم للمدافعين عن حقوق الإنسان والصحافيين المستقلين في البحرين ، العراق ، الكويت ، عمان ، قطر ، السعودية ، الإمارات العربية المتحدة ، واليمن.



0 التعليقات:

إرسال تعليق

كن مع الثورة

 
شبكة اللؤلؤة الإخبارية © 2010 | تعريب وتطوير : سما بلوجر | Designed by Blogger Hacks | Blogger Template by ColorizeTemplates